ترجت-TARGET ترجت-TARGET

كافة تفصيل القطار الكهربي السريع

شبكة القطار الكهربي السريع
شبكة القطار الكهربي السريع
هو مشروع قومي لنقل البضائع والركاب في جميع الجمهورية ويهدف لربط جميع انحاء الدولة ببعضها سواء التجمعات العمرانية الجديدة أو المناطق الصناعية متماشيا مع فكرة الدولة للتحول للنقل الأخضر والطاقة المستدامة يبلغ الطول الكلي للمشروع 1750 كيلومتر, وهو قطار كهربي سريع تتعدي سرعته 250كم/س

-مراحل المشروع:

-المرحلة الأولي :

تبدأ من ميناء العين السخنة علي البحر الأحمر مرورا بالعاصمة الادارية ومدينة القاهرة مرورا بالجيزة والسادس من أكتوبر وصولا للمنطقة الصناعية ببرج العرب ومرورا بميناء الأسكندرية وانتهاء بمدينة العالمين الجديدة وهناك استكمال لتلك المرحلة بطول 200 كيلومتر لتصل جرجوب وجنوبا لسيوة ثم الي مدينة السلوم الحدودية وانتهاء بمدينة بنغازي الليبية, وجاري الانتهاء من التصميمات الخاصة باستكمال هذا الخط.

-المرحلة الثانية:

 تبدأ من الغردقة مرورا بميناء سفاجا وصولا لمحافظة قنا وانتهاء بالأقصر ويخدم هذا الخط سياحة اليوم الواحد من والي الغردقة ووصولا لمحافظة الأقصر ونقل خامات الفوسفات من ابوطرطور وقنا الي ميناء سفاجا علي البحر الأحمر ونقل القمح القادم من استراليا عبر ميناء سفاجا الي وادي النيل ,ونقل خامات الألومنيوم  الي مصنع الألومنيوم بقنا أيضا.

-المرحلة الثالثة:

تبدأ من مدينة السادس من أكتوبر مرورا بالأقصر وانتهاء بأسوان غرب النيل وربطها بالمحاور علي النيل الخاصة  بكل محافظة موازيا بذلك الخطوط الحالية. هناك استكمال لهذا الخط  ليمر بتوشكي وانتهاء بوادي حلفا بالأراضي السودانية. جاري الانتهاء من التصميمات الخاصة باستكمال هذا الخط.

شبكة القطار الكهربي السريع
شبكة القطار الكهربي السريع

-تكلفة المشروع :

تتعدي التقديرات المبدئية لهذا المشروع حاجز 360مليار جنيها مصريا, حيث تكلفة المرحلة الأولي تقدر بحوالي 8.2 مليار دولار مقسمة كالتالي الجزء الخاص بشركة سيمنز الألمانية يقدر بحوالي 3 مليار دولار ويخص توريد الوحدات المتحركة والعربات وأجهزة التحكم والاتصالات والبوابات  وتمل شروط التعاقد علي صيانة لهذه الشبكة لمدة 15 عام وحوالي 5.2 مليار دولار من نصيب الشركات المصرية أبرزها شركة المقاولون العرب وشركة أوراسكوم من أعمال ترابية وانشاء الجسر الترابي  وقطع في الجبل وتوريد البازلت وتوريد الفلانكات وعمل الأسوار علي جانبي الخط.

-فرص العمل:

من المتوقع تشغيل 15000 عامل اثناء الانشاء وحوالي 2000 عمال لتشغيل الخط الأول  فقط.

-تمويل المشروع: من خلال قروض من البنوك الدولية مع عدم إضافة عمولة تأمين مخاطر والتي تقدر بحوالي 12.7% من قيمة المشروع , ويتم تسديد قيمة المرحلة بعد البداء في الانشاء بمدة تقدر بحوالي 6 سنوات ولمدة 14 سنة اخري.

-فترة التنفيذ: تقدر بحوالي 24 شهر للمرحلة الأولي  تبدأ من توقيع العقد مع الشركات المنفذة.

 

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

جميع الحقوق محفوظة

ترجت-TARGET

2016