شبكة القطار الكهربي السريع |
-مراحل المشروع:
-المرحلة الأولي :
تبدأ من ميناء العين السخنة علي البحر الأحمر مرورا بالعاصمة
الادارية ومدينة القاهرة مرورا بالجيزة والسادس من أكتوبر وصولا للمنطقة الصناعية
ببرج العرب ومرورا بميناء الأسكندرية وانتهاء بمدينة العالمين الجديدة وهناك
استكمال لتلك المرحلة بطول 200 كيلومتر لتصل جرجوب وجنوبا لسيوة ثم الي مدينة
السلوم الحدودية وانتهاء بمدينة بنغازي الليبية, وجاري الانتهاء من التصميمات
الخاصة باستكمال هذا الخط.
-المرحلة الثانية:
تبدأ من الغردقة مرورا بميناء سفاجا وصولا لمحافظة قنا
وانتهاء بالأقصر ويخدم هذا الخط سياحة اليوم الواحد من والي الغردقة ووصولا
لمحافظة الأقصر ونقل خامات الفوسفات من ابوطرطور وقنا الي ميناء سفاجا علي البحر
الأحمر ونقل القمح القادم من استراليا عبر ميناء سفاجا الي وادي النيل ,ونقل خامات
الألومنيوم الي مصنع الألومنيوم بقنا أيضا.
-المرحلة الثالثة:
تبدأ من مدينة السادس من أكتوبر مرورا بالأقصر وانتهاء بأسوان غرب النيل وربطها بالمحاور علي النيل الخاصة بكل محافظة موازيا بذلك الخطوط الحالية. هناك استكمال لهذا الخط ليمر بتوشكي وانتهاء بوادي حلفا بالأراضي السودانية. جاري الانتهاء من التصميمات الخاصة باستكمال هذا الخط.
شبكة القطار الكهربي السريع |
-تكلفة المشروع :
تتعدي التقديرات المبدئية لهذا المشروع حاجز 360مليار جنيها
مصريا, حيث تكلفة المرحلة الأولي تقدر بحوالي 8.2 مليار دولار مقسمة كالتالي الجزء
الخاص بشركة سيمنز الألمانية يقدر بحوالي 3 مليار دولار ويخص توريد الوحدات المتحركة
والعربات وأجهزة التحكم والاتصالات والبوابات وتمل شروط التعاقد علي صيانة لهذه الشبكة لمدة
15 عام وحوالي 5.2 مليار دولار من نصيب الشركات المصرية أبرزها شركة المقاولون
العرب وشركة أوراسكوم من أعمال ترابية وانشاء الجسر الترابي وقطع في الجبل وتوريد البازلت وتوريد الفلانكات
وعمل الأسوار علي جانبي الخط.
-فرص العمل:
من المتوقع تشغيل 15000 عامل اثناء الانشاء وحوالي 2000 عمال
لتشغيل الخط الأول فقط.
-تمويل المشروع: من خلال قروض من البنوك الدولية مع عدم إضافة عمولة تأمين
مخاطر والتي تقدر بحوالي 12.7% من قيمة المشروع , ويتم تسديد قيمة المرحلة بعد
البداء في الانشاء بمدة تقدر بحوالي 6 سنوات ولمدة 14 سنة اخري.
-فترة التنفيذ: تقدر بحوالي 24 شهر للمرحلة الأولي تبدأ من توقيع العقد مع الشركات المنفذة.